تابع (الأزري في مدح النبي و الوصي والآل صلوات الله عليهم أجمعين)
2 مشترك
:: イ ロベ ジョウ モアムメッド :: الشعر والأدب
صفحة 1 من اصل 1
تابع (الأزري في مدح النبي و الوصي والآل صلوات الله عليهم أجمعين)
كيف تخشى العصاة بلوى المعاصي * وبك الله منقذ مبتلاها
لك في مرتقى العلى والمعالي * درجات لا يرتقى أدناها
عرفت ذاتك القديمة مولا * ك فو حدت في القديم الالها
أين معناك من معاني أناس * كان مبعودها اتباع هواها
يا خليلي إن لله خلقا * حسبها النار في غد تصلاها
سبحوا في الضلال سبحا طويلا * وعلى الرشد أكرهوا إكراها
إن تسليما ( السقيفة ) والقو * م فإنى والله لا أنساها
يوم خطت صحيفة الغي يمليها عليها خداعها ودهاها
ما جتماع المهاجرين مع الانصار فيها وقد علت غوغاها
حيث قالوا منا ومنكم أمير * ووزير يدير قطب رحاها
وأرادوا لها تدابير سعد * فارتضاها بعض وبعض أباها
أتراها درت بأمر عتيق * فلماذا في الامر طال مراها
إن تكن بيعة الصحابة دينا * لم يحل عن محلها أتقاها
كيف لم يسرع الوصي إليها * وهو باب العلوم بل معناها ؟
كيف لم تقبل الشهادة من * أحمد فيه بأنه أقضاها ؟
بيعة أورثت جميع البرايا * فتنة طال جورها وجفاها
بل هي ( الفلتة ) التي زعموها * كفي المسلمون شر أذاها
يا ترى هل درت لمن أخرته * عن مقام العلى وما أدراها
أخرت أشبه الورى بأخيه * هل رأت في أخ النبي اشتباها ؟
كيف لم تأمن الامين عليها * وهو في كل ذمة أوفاها
ولو أن الاصحاب لم تعدر شدا * كان رشدا فرارها من عداها
أنبي بلا وصي ؟ تعالى الله عما يقوله سفهاها
زعموا أن هذه الارض مرعى * ترك الناس فيه ترك سداها
كيف تخلو من حجة وإلى من حجة * ترجع الناس في اختلاف نهاها
وأرى السوء للمقادير ينمى * فإذا لا فساد إلا قضاها
قد علمتم أن النبي حكيم * لم يدع من أموره اولاها
أم جهلتم طرق الصواب من * الدين ففاتت أمثالكم مثلاها
هل ترى الاوصياء يا سعد إلا * أقرب العالمين من أنبياها ؟
أو ترى الانبياء قد تخذوا المشرك * دهرا بالله من أوصياها ؟
أن نبي الهدى رأى الرسل ضلت * قبله فاقتفي خلاف اقتفاها ؟
أو ما ينظرون ماذا دهتهم * قصة الغار من مساوي دهاها
يوم طافت طوائف الحزن حتى * أو هنت من جنى عتيق قواها
إن يكن مؤمنا فكيف عدته * يوم خوف سكينة وعداها
إن للمؤمنين فيها نصيبا * وهي يوم الوبال أقصى وقاها
كم وكم صحبة جرت حيث لا * إيمان والله في الكتاب حكاها
وكذا في براءة لم يبسمل * حيث جلت بذكره بلواها
ثم سلها من بعد ما رد عنها * صاحب الغار خائبا من تلاها ؟
أين هذا من راقد في فراش * المصطفى يسمع العدى ويراها
فاستدارت به عتاة قريش * حيث دارت بها رحى بغضاها
وأرادت به مكايد سوء * فشفى الله داءها بدواها
ورأيت قسورا لو اعترضته الانس والجن في وغى أفناها
مد كف الردى فلو لم تكفكف * عنه آثار بغيها لمحاها
نظرت نظرة إليه فلاقت * قدرة الله لا يرد قضاها
فتولت عنه ، وللرعب فيها * فلك دائر على أعضاها
بأبى من غدا يودي أمانا * ت أخيه حتى أتم أداها
بأبى من حمى بطعن العوالي * حرم المصطفى وصان خباها
رتبة سل بها العظيمين جبريل * وميكال كيف قد خدماها
صاح ما هؤلاء في الناس إلا * كعيون داء العمى أعياها
ألها منظر لادراك مرأى * أم لها مسمع لمن ناجاها
أهم خير امة اخرجت للناس ؟ * هيهات ذاك بل أشقاها
أتراها من ولد آدم حقا * أم سوام كانت لهم أشباها
أي مرمى من الفخار قديما * أو حديثا أصابه شيخاها
أي اكرومة ولو أنها قلت * ودقت إليهما منتماها ؟
الزهد في الجاهلية عما * عهدته الايام من جهلاها
أم لذكر أناف أم لعهود * في ذمام الاسلام قد حفظاها
إن يكونا كزعمهم أسدى بأ * س ، فأي الفرايس افترساها ؟
كيف لم يظفروا ولا بجريح * ويد الليث جمة جرحاها
إن تكن فيهما شجاعة قرم * فلماذا في الدين ما بذلاها ؟
ذخراها لمنكر ونكير * أم لا جناد مالك ذخراها
لم يجيبا نداء أحمد إلا * لامور من كاهن عقلاها
علما أن أحمدا سيليها * وإذا مات أحمد ولياها
فأجابت لرغبة لا لرشد * كلمات الاسلام إذ سمعاها
نكثا بيعة الذي بايعته * من ملوك السبع الاولى عظماها
أهو المختفى بظل عريش * حيث ظل الكماة كان قناها
أم هو القائل الملح أقيلو * نى منها فإنني أأباها
لو حوى قلب بنته لم ترعه * من صفاح اليهود وقع شباها
يوم جاءت تقود ( بالجمل ) العس * - كر لا تتقي ركوب خطاها
فألحت ( كلاب حوأب ) نبحا * فاستدلت به على حوباها
يا ترى أي أمة لنبي * جاز في شرعه قتال نساها
أي ام للمؤمنين أساءت * ببنيها ففرقتهم سواها
شتتتهم في كل شعب وواد * بئس أم عتت على أبناها
نسيت آية التبرج أم لم * تدر أن الرحمن عنه نهاها
حفظت أربعين ألف حديث * ومن الذكر آية تنساها
ذكرتنا بفعلها زوج موسى * إذ سعت بعد فقده مسعاها
قاتلت يوشعا كما قاتلته * لم تخالف حمراؤها صفراها
واستمرت تجر أردية اللهو * الذي عن إلهها ألهاها
فباحراق مالك سوف تجزى * من لظى مالك أشر جزاها
لا تلمني يا سعد في مقت قوم * ما وفت حق أحمد إذ وفاها
أو ما قال عترتي أهل بيتي * احفظوني في برها وولاها ؟
نازعوه حيا ، وخانوه ميتا * يا لتلك الحظوظ ما أشقاها !
أمة لم تؤم أمر سفير الله * ضلت وضل من يهواها
كيف أقصت أخا نزار وآوت * من أعادي محمد أعداها
تعست جبهة الجبان تنافي * كل خير ، لا خير فيمن رجاها
أحديث القيان يكرهه الرجس * وللمصطفى يلذ غناها ؟ ؟ !
ليته حين قال : لولا علي * وبدت آية الهدى فاقتفاها
لكن الجهل لم يدعه بصيرا * أي عين رأت عقيب عماها
اي وحق الاسلام لولا علي * ما قضاها فتى ولا أفتاها
قد أطلت على العوالم منه * حكمة الله لم يسعها فضاها
تتجلي به منيرات فضل * كالدراري سيارة في سماها
لم يذوقوا الهدى ولو طعموه * عرفوا للنبي قدرا وجاها
صاحبوه ونافقوا في هواه * فهووا في جحيمها ولظاها
نقضوا عهد أحمد في أخيه * وأذاقوا البتول ما أشجاها
وهي العروة التي ليس ينجو * غير مستعصم بحبل ولاها
لم ير الله للنبوة أجرا * غير حفظ الوداد في قرباها
لست أدري إذ روعت وهي حسرى * عاند القوم بعلها وأباها
يوم جاءت إلى عدي وتيم * ومن الوجد ما أطال بكاها
فدعت واشتكت إلى الله شجوا * والرواسي تهمز من شكواها
فأطمأنت لها القلوب وكادت * أن تزول الاحقاد ممن حواها
تعظ القوم في أتم خطاب * حكت المصطفى به وحكاها
أيها القوم راقبوا الله فينا * نحن من روضة الجليل جناها
نحن من بارئ السموات سر * لو كرهنا وجودها ما براها
بل بآثارنا ولطف رضانا * سطح الارض والسماء بناها
وبأضوائنا التي ليس تخبو * حوت الشهب ما حوت من ضياها
واعلموا أننا مشاعر دين الله * فيكم فأكرموا مثواها
ولنا من خزائن الغيب فيض * ترد المهتدون منه هداها
إن تروموا الجنان فهي من الله * إلينا هدية أهداها
هي دار لنا ونحن ذووها * لا يرى غير حزبنا مراها
وكذاك الجحيم سجن عدانا * حسبهم يوم حشرهم سكناها
أيها الناس أي بنت نبي * عن مواريثه أبوها زواها ؟
كيف بزوى عني تراثي عتيق * بأحاديث من لدنه افتراها ؟
هذه الكتب فاسألوها تروها * بالمواريث ناطقا فحواها
وبمعنى ( يوصيكم الله ) أمر * شامل للعباد في قرباها
كيف لم يوصنا بذلك مولا نا * وتيما من دوننا أوصاها ؟
هل رءانا لا نستحق اهتداء * واستحقت تيم الهدى فهداها ؟
أم تراه أضلنا في البرايا * بعد علم لكي نصيب خطاها ؟
أنصفوني من جائرين أضاعا * ذمة المصطفى وما رعياها
وانظروا في عواقب الدهر كم أمست عتاة الرجال من صرعاها
مالكم قد منعتمونا حقوقا * أوجب الله في الكتاب أداها
وحذوتم حذو اليهود غداة * اتخذو العجل بعد موسى إلها
قد سلبتم من الخلافة خودا * كان منا قناعها ورداها
وسبيتم من الهدى ذات خدر * عز يوما على النبي سباها
إن رضيتم من دوننا خلفاء * لا اشتفت من قلوبكم مرضاها
أو أبيتم عبود أحمد فينا * لا وقيتم من الرزايا سطاها
تدعون الاسلام إفكا وزروا * كذبت أمهاتكم بادعاها
أي شئ عبدتم إذ عبدتم * أن يولى تيم على آل طه
هذه البردة التي غضب الله * على كل من سوانا ارتداها
فخذوها مقرونة بشنار * غير محمودة لكم عقباها
والبسوها لباس عار ونار * قد حشوتم بالمخزيات وعاها
لم نسلكم لحاجة واضطرار * بل ندل الورى على تقواها
كم لنا في الوجود رشحة جود * يعجز السبعة البحار غناها
علم الله أننا أهل بيت * ليس تأوي دنية مأواها
لو سألنا الجليل إلقاء عدن * أو مقاليد عرشه ألقاها !
سعد دعني وهجو سود المعاني * أكبر الحمد في معاني هجاها
كيف تنفى ابنة النبي عنادا * لا نفى الله من لظى من نفاها
ولاي الامور تدفن سرا * بضعة المصطفى ويعفى ثراها
فمضت وهي أعظم الناس وجدا * في فم الدهر غصة من جواها
وثوت لا يرى لها الناس مثوى * أي قدس يضمه مثواها
ثم همت ببعلها كل كف * واستمدت له رقاق مداها
أمة قاتلت إمام هداها * يا ترى أين زال عنها حياها
كم أرادت إطفاء نار حسام * صاغه الله ثمرة لحشاها
بأبى من له مطاعن كف * لا يداوى من الردى كلماها
إن ذات العلوم تنمى جميعا * لعلي وكان روح نماها
وكذا كل حكمة مكنته * من أعالي سنامها فامتطاها
ومتى يذكر الندى فهو لطف * إن محيي الموتى به أحياها
ولاقدامه تزول الرواسي * والمقادير تقشعر حشاها
ومرامي الاسرار سدد سهم * الله منه له فما أخطاها
كم له من مواهب مردفات * هي كالشمس لا يحول ضياها تمت
لك في مرتقى العلى والمعالي * درجات لا يرتقى أدناها
عرفت ذاتك القديمة مولا * ك فو حدت في القديم الالها
أين معناك من معاني أناس * كان مبعودها اتباع هواها
يا خليلي إن لله خلقا * حسبها النار في غد تصلاها
سبحوا في الضلال سبحا طويلا * وعلى الرشد أكرهوا إكراها
إن تسليما ( السقيفة ) والقو * م فإنى والله لا أنساها
يوم خطت صحيفة الغي يمليها عليها خداعها ودهاها
ما جتماع المهاجرين مع الانصار فيها وقد علت غوغاها
حيث قالوا منا ومنكم أمير * ووزير يدير قطب رحاها
وأرادوا لها تدابير سعد * فارتضاها بعض وبعض أباها
أتراها درت بأمر عتيق * فلماذا في الامر طال مراها
إن تكن بيعة الصحابة دينا * لم يحل عن محلها أتقاها
كيف لم يسرع الوصي إليها * وهو باب العلوم بل معناها ؟
كيف لم تقبل الشهادة من * أحمد فيه بأنه أقضاها ؟
بيعة أورثت جميع البرايا * فتنة طال جورها وجفاها
بل هي ( الفلتة ) التي زعموها * كفي المسلمون شر أذاها
يا ترى هل درت لمن أخرته * عن مقام العلى وما أدراها
أخرت أشبه الورى بأخيه * هل رأت في أخ النبي اشتباها ؟
كيف لم تأمن الامين عليها * وهو في كل ذمة أوفاها
ولو أن الاصحاب لم تعدر شدا * كان رشدا فرارها من عداها
أنبي بلا وصي ؟ تعالى الله عما يقوله سفهاها
زعموا أن هذه الارض مرعى * ترك الناس فيه ترك سداها
كيف تخلو من حجة وإلى من حجة * ترجع الناس في اختلاف نهاها
وأرى السوء للمقادير ينمى * فإذا لا فساد إلا قضاها
قد علمتم أن النبي حكيم * لم يدع من أموره اولاها
أم جهلتم طرق الصواب من * الدين ففاتت أمثالكم مثلاها
هل ترى الاوصياء يا سعد إلا * أقرب العالمين من أنبياها ؟
أو ترى الانبياء قد تخذوا المشرك * دهرا بالله من أوصياها ؟
أن نبي الهدى رأى الرسل ضلت * قبله فاقتفي خلاف اقتفاها ؟
أو ما ينظرون ماذا دهتهم * قصة الغار من مساوي دهاها
يوم طافت طوائف الحزن حتى * أو هنت من جنى عتيق قواها
إن يكن مؤمنا فكيف عدته * يوم خوف سكينة وعداها
إن للمؤمنين فيها نصيبا * وهي يوم الوبال أقصى وقاها
كم وكم صحبة جرت حيث لا * إيمان والله في الكتاب حكاها
وكذا في براءة لم يبسمل * حيث جلت بذكره بلواها
ثم سلها من بعد ما رد عنها * صاحب الغار خائبا من تلاها ؟
أين هذا من راقد في فراش * المصطفى يسمع العدى ويراها
فاستدارت به عتاة قريش * حيث دارت بها رحى بغضاها
وأرادت به مكايد سوء * فشفى الله داءها بدواها
ورأيت قسورا لو اعترضته الانس والجن في وغى أفناها
مد كف الردى فلو لم تكفكف * عنه آثار بغيها لمحاها
نظرت نظرة إليه فلاقت * قدرة الله لا يرد قضاها
فتولت عنه ، وللرعب فيها * فلك دائر على أعضاها
بأبى من غدا يودي أمانا * ت أخيه حتى أتم أداها
بأبى من حمى بطعن العوالي * حرم المصطفى وصان خباها
رتبة سل بها العظيمين جبريل * وميكال كيف قد خدماها
صاح ما هؤلاء في الناس إلا * كعيون داء العمى أعياها
ألها منظر لادراك مرأى * أم لها مسمع لمن ناجاها
أهم خير امة اخرجت للناس ؟ * هيهات ذاك بل أشقاها
أتراها من ولد آدم حقا * أم سوام كانت لهم أشباها
أي مرمى من الفخار قديما * أو حديثا أصابه شيخاها
أي اكرومة ولو أنها قلت * ودقت إليهما منتماها ؟
الزهد في الجاهلية عما * عهدته الايام من جهلاها
أم لذكر أناف أم لعهود * في ذمام الاسلام قد حفظاها
إن يكونا كزعمهم أسدى بأ * س ، فأي الفرايس افترساها ؟
كيف لم يظفروا ولا بجريح * ويد الليث جمة جرحاها
إن تكن فيهما شجاعة قرم * فلماذا في الدين ما بذلاها ؟
ذخراها لمنكر ونكير * أم لا جناد مالك ذخراها
لم يجيبا نداء أحمد إلا * لامور من كاهن عقلاها
علما أن أحمدا سيليها * وإذا مات أحمد ولياها
فأجابت لرغبة لا لرشد * كلمات الاسلام إذ سمعاها
نكثا بيعة الذي بايعته * من ملوك السبع الاولى عظماها
أهو المختفى بظل عريش * حيث ظل الكماة كان قناها
أم هو القائل الملح أقيلو * نى منها فإنني أأباها
لو حوى قلب بنته لم ترعه * من صفاح اليهود وقع شباها
يوم جاءت تقود ( بالجمل ) العس * - كر لا تتقي ركوب خطاها
فألحت ( كلاب حوأب ) نبحا * فاستدلت به على حوباها
يا ترى أي أمة لنبي * جاز في شرعه قتال نساها
أي ام للمؤمنين أساءت * ببنيها ففرقتهم سواها
شتتتهم في كل شعب وواد * بئس أم عتت على أبناها
نسيت آية التبرج أم لم * تدر أن الرحمن عنه نهاها
حفظت أربعين ألف حديث * ومن الذكر آية تنساها
ذكرتنا بفعلها زوج موسى * إذ سعت بعد فقده مسعاها
قاتلت يوشعا كما قاتلته * لم تخالف حمراؤها صفراها
واستمرت تجر أردية اللهو * الذي عن إلهها ألهاها
فباحراق مالك سوف تجزى * من لظى مالك أشر جزاها
لا تلمني يا سعد في مقت قوم * ما وفت حق أحمد إذ وفاها
أو ما قال عترتي أهل بيتي * احفظوني في برها وولاها ؟
نازعوه حيا ، وخانوه ميتا * يا لتلك الحظوظ ما أشقاها !
أمة لم تؤم أمر سفير الله * ضلت وضل من يهواها
كيف أقصت أخا نزار وآوت * من أعادي محمد أعداها
تعست جبهة الجبان تنافي * كل خير ، لا خير فيمن رجاها
أحديث القيان يكرهه الرجس * وللمصطفى يلذ غناها ؟ ؟ !
ليته حين قال : لولا علي * وبدت آية الهدى فاقتفاها
لكن الجهل لم يدعه بصيرا * أي عين رأت عقيب عماها
اي وحق الاسلام لولا علي * ما قضاها فتى ولا أفتاها
قد أطلت على العوالم منه * حكمة الله لم يسعها فضاها
تتجلي به منيرات فضل * كالدراري سيارة في سماها
لم يذوقوا الهدى ولو طعموه * عرفوا للنبي قدرا وجاها
صاحبوه ونافقوا في هواه * فهووا في جحيمها ولظاها
نقضوا عهد أحمد في أخيه * وأذاقوا البتول ما أشجاها
وهي العروة التي ليس ينجو * غير مستعصم بحبل ولاها
لم ير الله للنبوة أجرا * غير حفظ الوداد في قرباها
لست أدري إذ روعت وهي حسرى * عاند القوم بعلها وأباها
يوم جاءت إلى عدي وتيم * ومن الوجد ما أطال بكاها
فدعت واشتكت إلى الله شجوا * والرواسي تهمز من شكواها
فأطمأنت لها القلوب وكادت * أن تزول الاحقاد ممن حواها
تعظ القوم في أتم خطاب * حكت المصطفى به وحكاها
أيها القوم راقبوا الله فينا * نحن من روضة الجليل جناها
نحن من بارئ السموات سر * لو كرهنا وجودها ما براها
بل بآثارنا ولطف رضانا * سطح الارض والسماء بناها
وبأضوائنا التي ليس تخبو * حوت الشهب ما حوت من ضياها
واعلموا أننا مشاعر دين الله * فيكم فأكرموا مثواها
ولنا من خزائن الغيب فيض * ترد المهتدون منه هداها
إن تروموا الجنان فهي من الله * إلينا هدية أهداها
هي دار لنا ونحن ذووها * لا يرى غير حزبنا مراها
وكذاك الجحيم سجن عدانا * حسبهم يوم حشرهم سكناها
أيها الناس أي بنت نبي * عن مواريثه أبوها زواها ؟
كيف بزوى عني تراثي عتيق * بأحاديث من لدنه افتراها ؟
هذه الكتب فاسألوها تروها * بالمواريث ناطقا فحواها
وبمعنى ( يوصيكم الله ) أمر * شامل للعباد في قرباها
كيف لم يوصنا بذلك مولا نا * وتيما من دوننا أوصاها ؟
هل رءانا لا نستحق اهتداء * واستحقت تيم الهدى فهداها ؟
أم تراه أضلنا في البرايا * بعد علم لكي نصيب خطاها ؟
أنصفوني من جائرين أضاعا * ذمة المصطفى وما رعياها
وانظروا في عواقب الدهر كم أمست عتاة الرجال من صرعاها
مالكم قد منعتمونا حقوقا * أوجب الله في الكتاب أداها
وحذوتم حذو اليهود غداة * اتخذو العجل بعد موسى إلها
قد سلبتم من الخلافة خودا * كان منا قناعها ورداها
وسبيتم من الهدى ذات خدر * عز يوما على النبي سباها
إن رضيتم من دوننا خلفاء * لا اشتفت من قلوبكم مرضاها
أو أبيتم عبود أحمد فينا * لا وقيتم من الرزايا سطاها
تدعون الاسلام إفكا وزروا * كذبت أمهاتكم بادعاها
أي شئ عبدتم إذ عبدتم * أن يولى تيم على آل طه
هذه البردة التي غضب الله * على كل من سوانا ارتداها
فخذوها مقرونة بشنار * غير محمودة لكم عقباها
والبسوها لباس عار ونار * قد حشوتم بالمخزيات وعاها
لم نسلكم لحاجة واضطرار * بل ندل الورى على تقواها
كم لنا في الوجود رشحة جود * يعجز السبعة البحار غناها
علم الله أننا أهل بيت * ليس تأوي دنية مأواها
لو سألنا الجليل إلقاء عدن * أو مقاليد عرشه ألقاها !
سعد دعني وهجو سود المعاني * أكبر الحمد في معاني هجاها
كيف تنفى ابنة النبي عنادا * لا نفى الله من لظى من نفاها
ولاي الامور تدفن سرا * بضعة المصطفى ويعفى ثراها
فمضت وهي أعظم الناس وجدا * في فم الدهر غصة من جواها
وثوت لا يرى لها الناس مثوى * أي قدس يضمه مثواها
ثم همت ببعلها كل كف * واستمدت له رقاق مداها
أمة قاتلت إمام هداها * يا ترى أين زال عنها حياها
كم أرادت إطفاء نار حسام * صاغه الله ثمرة لحشاها
بأبى من له مطاعن كف * لا يداوى من الردى كلماها
إن ذات العلوم تنمى جميعا * لعلي وكان روح نماها
وكذا كل حكمة مكنته * من أعالي سنامها فامتطاها
ومتى يذكر الندى فهو لطف * إن محيي الموتى به أحياها
ولاقدامه تزول الرواسي * والمقادير تقشعر حشاها
ومرامي الاسرار سدد سهم * الله منه له فما أخطاها
كم له من مواهب مردفات * هي كالشمس لا يحول ضياها تمت
ماء الكوثر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 6
رقم العضوية : 47
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
رد: تابع (الأزري في مدح النبي و الوصي والآل صلوات الله عليهم أجمعين)
مشكووووووووووووووووور
^^alzayer^^- المدير العام
- عدد الرسائل : 1137
العمر : 30
رقم العضوية : 1
المزاج :
تاريخ التسجيل : 16/02/2008
ماء الكوثر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 6
رقم العضوية : 47
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
:: イ ロベ ジョウ モアムメッド :: الشعر والأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى