عشر نصائح لمن يدرسون الطب أو يرغبون بدارسته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عشر نصائح لمن يدرسون الطب أو يرغبون بدارسته

مُساهمة من طرف doctor.zer0 في الثلاثاء يوليو 22, 2008 4:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



للأخوة الإعزاء الذين يدرسون الطب أو يرغبون في دراسة الطب أهديهم هذه النصائح
بعضها منقول والآخر من إضافتي وتجربتي في سنتي الأولى
بكلية الطب.





إليكم أحبتي في الله....الدكاتره بإذن الله




1- تقبل التغيير: لأن كلية الطب عالم اّخر مختلف تماماً عن الثانوية وعن باقي الكليات فحاول أن تتأقلم مع هذا العالم وإلا سيكون مصيرك خارج أسوار الكلية.



2-لا تتشكى: حاول قدر الإمكان الابتعاد عن أولئك الطلاب الذين لا يكفون عن التشكي والتظلم وانظر دائما إلى الجوانب المضيئة في دراسة الطب واصنع لك من المثباط والمطبات حوافز تدفعك نحو النجاح والتقدم ولا تنسى أنك ستصبح طبيباً يكون عونا لغيره إن شاء الله.





3-استمتع بحياتك : حتى و أنت داخل الكلية . أضحك بكل قلبك في المواقف المثيرة للضحك. لا أنسى ذلك الموقف المضحك في المشرحة عندما قام أحد الطلاب بفتح فمه ليعرض لزملائه الأوردة والشرايين الموجودة تحت لسانه وكنت بدوري متحمس جداً لتعيين مكانها فقمت بالإشارة إليها وعندها صرخ ذلك الطالب صرخة هستيرية وعندها أدركت بأنني كنت قد وضعت يدي المليئة بالأنسجة داخل فمه!!!!!!.






4-لا تتوقع أن تكون الأفضل دائماً: فالناس متباينون في القدرات ولكن هذا لا يمنع من المحاولة والتكرار ولكن لا تشعر بالإحباط إذا لم يتحقق مرادك فإن لم تكن الأفضل في الدرجات قد تكون الأفضل في المعلومات.






5-تذكر هذه القاعدة<هذه أزمة و سوف تمر إن شاء الله>: وأنت تذاكر ليلة الإختبار لأي مادة من المواد ثقيلة الظل أبذل قصارى جهدك وتوكل على الله وتذكر هذه القاعدة.فهذه ليست الأزمة الأولى ولا الأخيرة التي سوف تواجهك في عالم الطب بل في حياتك بأسرها.






6-احذر من الإشاعات:خلال دراستك في كلية الطب ستسمع بالكثير من الإشاعات ؛فهذا الطالب يقول بأنه سمع بأن ذاك الفصل من تلك المادة ليس بالمهم ،واخر يقول بأننا لن نسأل عليه في الامتحان، وطالب يقول بأن الدفتر يكفي ويغني عن الكتاب. أضرب بكلامهم عرض الحائط وحاول مذاكرة المنهج كاملاً ولا تأخذ المعلومات إلا من مصادر موثقة كأعضاء هيئة التدريس






7-لا تستسلم: إن حدث ورسبت في أحد الاختبارات لاسمح الله لا تيأس وتذكر جيداً بأنه لا يوجد شيء مستحيل في كلية الطب وأستفد من هذه التجربة لتصبح أقوى لأن عدوك الأول هو الاستسلام.






الجلوس مع طالب طب حديث تخرج من السنة الأولى أوالثانية طب والاستفسار عن

1- المواد الدراسية
2- أساليب العرض المدرسي المواد كل على حدة
3- كيف كان أسلوب المذاكره تذاكر
4- ما هي المشاكل التي واجههوها مع بداية السنة الطبية الأولى وكيف تمكنو من التغلب عليها
5- حولوا أخذ بعض الدفاتر أو النوتات



خلاصةً حاول معرفة أدق التفاصيل عن الحياة الدراسية في السنة القادمة لكن ......... لا تكترث بأولئك الذين يضخمون الأحداث ويهولون الوقائع فالسنة الأولى طب هي عبارة عن مواد الصف الثالث ثانوي لكن باللغةالانجليزية ......... صعوبتها تكمن في الحالة النفسية والتي أتوقع أن لا تؤثر بتاتاً علينا.







نواصل بقية النصائح

8-لا تتوقع أن يفهمك الغير :لا تتوقع أن يفهم أهلك أو الأصدقاء خارج أسوار كلية الطب حقيقة ما تمر به من مصاعب لأن التجربة خير برهان وهم لم يخوضوا هذه الرحلة ليعلموا ما بها .


9-افهم بأن جميع طلاب الطب يشعرون بما تشعر به:قد تحس أحياناً بأنك الوحيد الذي يعاني و بأن غيرك من الطلاب مرتاحون وبأنهم لا يحسون بما تحس به لكن هذا الشعور عادة ما يكون خاطئ فهم يمرون بغالبية ما تمر به من صعوبات ومشاق وانصحك بالتسامر معهم وتبادل أطراف الحديث وإياهم ففي كثير من الأحيان ترى شدة مصابهم فيهون عليك مصابك.





10-تذكر بأن التحاقك بالكلية كان باختيارك و بأنك لست مجبراً(غالباً)على مواصلة الدراسة في الكلية بلتذكر دائماً أن دراسة الطب مليئة بالأحجار والعثرات فلا تتعثر بها بل اجمعها مع بعضها البعض وابني بها سلماً عالياً رفيعاً تصعد به نحو النجاح والعلياء .



منقول من موقع ملتقى الشفاء الإسلامي

_________________

_______________________________________
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في
هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً
وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً وهب لنا رأفته
ورحمته ودعاءه وخيره بحقه وبحق آبائه الطاهرين.

doctor.zer0
مشرف التصاميم والجرافيكس & مصمم بارع
مشرف التصاميم والجرافيكس & مصمم بارع

عدد الرسائل : 704
العمر : 22
العمل/الترفيه : يا خسارة....طالب
رقم العضوية : 49
المزاج :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.kooora.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى